Search

“أيام الجهات، مدن الفنون في مدينة الثقافة”.. ولاية توزر عاصمة الجريد

28
تتواصل تظاهرة “أيام الجهات ، مدن الفنون” بمدينة الثقافة، مع الاحتفاء بولاية توزر يوم السبت 12 جانفي.
و “توزر” أو عاصمة الجريد، هي من أجمل الواحات في العالم. عرفها الرّومان وأقاموا فيها، وسمّوها بإسم توزر أو توزروس ومعناها مدينة الأحلام وجوهرة الصحراء.
ستكون العروس الصحراوية التي تتميّز بغابات النخيل المنتشرة على مساحة تفوق ألف هكتار، حيث تبلغ أعداد النخيل فيها أكثر من مليون نخلة، ويشتهر نخيلها بجودة التمور كما يروي الواحة أكثر من مئتي نبع ماء، ضيفة مدينة الثقافة في برنامج احتفائي يتضمن عروضا استعراضية ولوحات فنية للفرق الطرقية والفلكلورية بالجريد: فرقة الإحزامية نفطة، فرقة طبال دقاش، فرقة الزقايري حزوة، فرقة طبال توزر، فرقة سيدي أبو علي نفطة، فرقة شمس الجريد، فرقة البنقة، فرقة الزقايري بنفطة.
كما تتضمن الاحتفالية الخاصة بولاية توزر في مدينة الثقافة، معارض وورشات من بينها معرض الفنون التشكيلية مع ورشات حية، معرض الإبداعات شبابية، معرض توثيقي لصور أعلام الجريد، معرض كتب أعلام الجريد واصدارات الجهة، معرض صور فوتوغرافية يحمل عنوان “ذاكرة المدينة “، معرض معلقات لأهم التظاهرات الثقافية في جهة الجريد، معرض المعالم والمواقع الأثرية بالجريد، ومعرض الصناعات التقليدية الذي يتضمن ورشات حية في الحرف اليدوية (سعف النخيل، السيق، خشب النخيل، النسيج…)، معرضا لمنتوجات النخيل، ومعرضا خاصا بالمتحف الأثري والتقليدي بالمدينة العتيقة بتوزر.
هذا إلى جانب معرض خاص بمتحف النخلة بهدف التعرف على الخاصيات الطبية لمستحضرات مستخرجة من التمور والتعرف على أكلات تقليدية من الجهة، معرض صور وتاريخ متحف الحضارات العربية والبربرية إبن خلدون بنفطة، معرض ترويجي للمنتوج السياحي بولاية توزر، ومعرض التمور لمركز البحوث في الفلاحة الواحية بدقاش.

بقلم: رؤوف صميدة




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *