Search

المصادقة على اتفاقية قرض بين تونس والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي

202

صادقت جلسة عامة بمجلس نواب الشعب، اليوم الثلاثاء 13 جوان 20177، على اتفاقية قرض بين تونس والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي بقيمة 20 مليون دينار كويتي اي حوالي 150 مليون دينار سيخصص للمساهمة في تمويل مشروع بناء الجسور على الطرق المصنفة.

وسيتم سداد القرض على 30 سنة منها 5 سنوات امهال وبنسبة فائدة تقدر ب5ر2 بالمائة سنويا. ويهدف القرض الذي تم ابرام الاتفاقية بشانه، يوم 18 افريل 2017 بالرباط بالمغرب، الى المساهمة في تحسين خدمات النقل البري على الطرق في معظم الولايات وتامين سلامة السير عليها.
كما يرمي الى تفادي انقطاع حركة المرور بسبب فيضان الاودية وفك عزلة بعض المناطق وذلك من خلال بناء واعادة بناء 32 جسرا موزعة على 21 ولاية (باستثناء ولايات تونس والمهدية وسوسة) فوق الاودية وخطوط السكك الحديدية اضافة الى تحويل شبكات المياه والصرف والكهرباء واستملاك الاراضي اللازمة لتنفيذ الجسور وتوفير الخدمات الاستشارية اللازمة لاعداد الدراسات والتصاميم ووثائق المناقصات المتعلقة بالمشروع.
وتبلغ الكلفة الجملية للمشروع حوالي 210 مليون دينار سيساهم الصندوق في تمويله بحوالي 80 بالمائة.
وطالب عدد من النواب بمزيد من التفاصيل حول مكونات المشروع وعرض مفصل لكل المشاريع التي تخص الجسور مستفسرين حول كيفية مراقبة انجاز هذه المشاريع.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *