Search

انطلاق تظاهرة ثقافية خاصة بالأحياء الشعبية و بتجار المدينة

39

بمبادرة من شباب مشروع « نظرة تضامنية » تنطلق تظاهرة « فتشاطة » ابتداء من اليوم إلى غاية يوم 25 جويلية الجاري بدار الصورة تونس.
ويحرص هؤلاء الشبّان من خلال هذه التظاهرة على حث المتساكنين على تجديد اهتمامهم بالمحلاّت التّجارية المتواجدة بالأحياء، فضلا عن سعيهم إلى نشر دعوة العموم إلى اكتشاف تلك الأحياء عبر الإستماع لقصص التجّار ورواياتهم وذلك من خلال التصوير الفوتوغرافي والرسم والفيديو والتصميم الغرافيكي وتصميم المواقع الالكترونية.

وقد تم اختيار كل من ورشة الرّسم لمنية الجزيري بالأحواش ومطعم أمل بباردو وورشة النحّاس منجي الرزقي بحي الزهور ومقهى باي الزّهو بأريانة لخوض هذه التجربة .

تظاهرة « فتشاطة » أو جولة في المدينة هي رحلة حسية تحيل متتبعيها للإطلاع على أسرار النار والحديد على وقع ضربات مطرقة المنجي الرزقي وتستهويهم لتذوق أشهى الأطباق المطبوخة بكل حبّ من أيادي أمّهات مطعم أمل وتجعل أنظارك تنساق وراء جمالية لوحات منية الجزيري التي تجعلك تتوه في عالمها المليء بالألوان وتنعش الروح عندما تصلها رائحة القهوة المتسللة من فضاء مقهى باي الزهو.
وتهدف هذه التظاهرة إلى إعطاء نظرة متجدّدة على الأحياء الشعبية والسّعي الى تنشيط الاقتصاد المحلي وذلك اعتمادا على تقنيات الصورة.
والجدير بالذكر أن تظاهرة « نظرة تضامنية » تعد مشروعا أطلقته دار الصورة بدعم من مؤسسة « دروسوس ». وهي مؤسسة تأسست في أواخر عام 2003 ومقرها مدينة زيوريخ وتمارس نشاطها منذ بداية عام 2005. وتعمل بالتعاون مع مؤسسة « صوت الصورة » عبر تنظيم دورات متخصصة متخصصة في مجال التصوير وتصميم الغرافيك وتصوير الفيديو أو تصميم المواقع الإلكترونية تمتدّ لثلاث سنوات ،يستفيد منها أكثر من 90 شاب وشابة تتراوح أعمارهم بين 18 و25 سنة يقطنون بأحياء مهمشة في ضواحي العاصمة.

وات

The post انطلاق تظاهرة ثقافية خاصة بالأحياء الشعبية و بتجار المدينة appeared first on إذاعة تونس الثقافية.




اترك رد