السكري مرض العصر .. أنواعه، أعراضه ،أسبابه

150
تونس ريفيو.. للمواطن صورة وصوت وقلم ||

يعتبر مرض السكري مرضا مزمنا و غير معد و يعتبر أحد أبرز أمراض العصر والذي ازدادت نسبة الإصابة به في الوقت الحالي، و يعرف مرض السكري (diabetes) بأنه مرضٌ استقلابي يحدث عندما يرتفع مستوى السكر في الدم عن الحد الطبيعي، كنتيجة لعدم وجود الإنسولين أو لمقاومة الخلايا له، وهناك عدة أنواعٍ لمرض السكري وأبرزها:


النوع الأول من السكري: يعتبر هذا النوع من الأنواع التي تصيب الأطفال والمراهقين، وتعدّ الوراثة والالتهابات الفيروسية المسؤول الرئيسي عن حدوثه.
النوع الثاني من السكري: يصيب هذا النوع من السكري الأشخاص البالغين من العمر 40 سنة فأكثر، وهو عبارة عن اضطراب وراثيّ يزداد عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.
النوع الثالث: سكري الحمل و هو يصيب المرأة الحامل، ويتم تشخيص الإصابة به في الأسبوع الرابع والعشرين إلى الثامن والعشرين من الحمل.
أعراض مرض السكري الاكتشاف المبكر للإصابة بمرض السكري من الأمور المهمة والتي تقلل من المضاعفات التي يحتمل أن تحصل، وحسب الإحصائيات الطبية فإنَّ ثُلث المصابين بالسكري من النوع الثاني لا يعلمون أنهم مصابون به، وقد وضع الأطباء قائمة بأهم العلامات الصامتة لمرض السكري يجب معرفتها ومراجعة الطبيب فورًا في حال ظهورها، وأبرز هذه العلامات:
1-رائحة الفم الكريهة الدائمة والتي تشبه رائحة الأسيتون أو الفاكهة.
2-العطش المفرط وزيادة التبول.
3-الشعور الدائم بالتعب والإعياء.
5-حدوث تغيراتٍ في الرؤية.
6 -بطء إلتئام الجروح وانخفاض المناعة بشكلٍ عام.
ومن أبرز علامات السكري لدى الرجل هو ظهور مشاكل جنسية ويعاني المريض من: ضعف الرغبة الجنسية ومن ضعف الانتصاب ومن تأخر القذف.

لكن لا يمكن الجزم بأنَّ ظهور هذه الأعراض يدل على إصابة الشخص بالسكري، بل هو مؤشرٌ يدل على احتمالية الإصابة، ولتشخيص الإصابة يقوم الطبيب بإجراء عدة فحوصات مخبرية وأبرزها:

(1)-فحص سكري الصيام: وهو فحص مخبري يتم اجراؤه بعد صيام الشخص لمدة ٨-١٠ ساعات عن الطعام، ويتم اجراء الفحص عدة مرات على مدار أسبوع، وفي حال كانت النتيجة مرتفعة لأكثر من ثلاث مرات فسيتم تشخيص المريض بأنه مصابٌ السكري.
(2)-فحص السكري التراكمي HbA1C: وهو من الفحوصات الدقيقة المستخدمة في تشخيص السكري، ويستخدم هذا الفحص في إظهار نسبة السكر في الدم في الثلاثة أشهرٍ الماضية، وفي حال كانت النتيجة أعلى من ٦.٧٪ فتدل على الإصابة بالسكري.
(3)-فحص سكر الدم العشوائي: بحيث يتم قياس مستوى السكر في أي وقت من اليوم، ولا يتم الاعتماد على هذا الفحص بشكلٍ كبير.

و أسباب مرض السكر كثيرة و أبرزها :
*السمنة المفرطة، وارتفاع نسبة الدهنيات في الدم،
*عوامل وراثية، حيث إنّ وجود أقرباء مصابين بالمرض يزيد نسبة الإصابة به.
*قلة ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
* الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون الضارة بالجسم، وخاصةً الوجبات السريعة التي تتسبب في ارتفاع نسبة الدهون، وزيادة مقاومة الإنسولين.
* تلف خلايا بيتا التي تفرز الإنسولين، مثل إصابتها بالتهاب فيروسيّ غير ملحوظ.
*تزداد نسبة الإصابة بمرض السكريّ مع تقدم العمر.
*تلف البنكرياس، نتيجة إصابته بأحد الأمراض كالالتهاب أو الأورام سواءً الحميدة أم الخبيثة.
* إزالة البنكرياس، نتيجة إصابته بأورام سرطانية.
*التعرض لبعض أمراض الغدد الصماء مثل تضخّم الأطراف، أو الطول المفرط، أو مرض العملقة
إبتهال الشبعان
الصورة : نديم بو عمود




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *