لأول مرة في تونس.. تنظيم أسبوع مقاومة الاستعمار و الابرتهايد الصهيوني

338
تونس ريفيو.. للمواطن صورة وصوت وقلم ||

تُنظم الحملة التونسية لمقاطعة و مناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني بالشراكة مع منظمات شبابيّة و طلابيّة إبتداء من يوم 10 أفريل إلى 16 أفريل، أول دورة لأسبوع مقاومة الاستعمار و الابرتهايد الصهيوني في تونس في الذكرى 70 لنكبة فلسطين و تزامنا مع يوم العودة و عيد الشهداء، في عدد من المؤسسات الجامعية منها كلية الآداب و الفنون و الإنسانيات بمنوبة، كلّية الآداب و العلوم الإنسانية بصفاقس و المعهد العالي للعلوم الإنسانية بتونس “إبن شرف”.
و تشمل هذه الدورة عديد الأنشطة من محاضرات و وصلات موسيقية و عروض لأفلام حول القضايا الفلسطينية. هذا و يُذكر أن أول دورة كانت قد نظمت في جامعة تورنتو الكندية سنة 2005، و انتشرت لتشمل عددا كبيرا من الدول و هي سلسلة عالمية من الفعاليات و الأنشطة التي تهدف إلى نشر الوعي بنظام الإستعمار والأبارتهايد (الفصل العنصري) الإسرائيلي المفروض على الشعب الفلسطيني…
و فيما يلي نص البلاغ الإعلامي :

تنظيم أوّل دورة لأسبوع مقاومة الاستعمار والأبرتهايد الصهيوني في تونس (من 10 إلى 16 أفريل 2018) في الذكرى الـ 70 لنكبة فلسطين!

إقتناعًا منها بأهمّية العمل على تعزيز وعيْ الأجيال الجديدة بالقضيّة الفلسطينيّة، وفي ظلّ الهجمة التطبيعيّة المتصاعدة ببلادنا، تُنظمّ الحملة التونسية لمقاطعة ومناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني، بالشراكة مع منظمات شبابيّة ونقابيّة طلابّية مناضلة أوّل دورة لأسبوع مقاومة الاستعمار والأبرتهايد “الاسرائيلي” في تونس. وذلك من 10 إلى 16 أفريل 2018 في عدد من الأجزاء الجامعيّة بأربع ولايات مختلفة من البلاد.

وتشتمل برمجة الأسبوع على أنشطة متنوّعة (ندوات يحاضر فيها أساتذة مختصّون من الجامعة التونسية، حوارات مفتوحة، عروض أفلام، تنشيط موسيقي والخ.) وهي كما يلي:

– يوم الثلاثاء 10 أفريل: في ذكرى عيد الشهداء في تونس ومجزرة دير ياسين في فلسطين: ندوة حول تاريخ النضال التونسي من أجل فلسطين (يقدّمها المؤرّخ د. عبد اللطيف الحنّاشي عبد اللطيف الحناشي بكلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة بمنوبة / س15).

– يوم الأربعاء 11 أفريل: ندوة حول تاريخ التطبيع ومناهضته في تونس (يقدّمها الأستاذ د. منير السعيداني Mounir Saidani بالمعهد العالي للعلوم الانسانية بتونس “إبن شرف” / س 14:30)

– يوم الجمعة 13 أفريل: يوم تنشيطي يشمل عرض فيلم سينمائي + حوار مفتوح حول راهن القضية الفلسطينية في تونس بكلّية الآداب والعلوم الانسانية بصفاقس.

– يوم الإثنين 16 أفريل : يوم تنشيطي يشمل عرض فيلم قصير + مداخلة حول تاريخ مشاركة ابناء قابس في المقاومة الفلسطينيّة (مبدئيًا بالمعهد العالي للغات بقابس).

م: هذا وسيتمّ نشر البرمجة المفصّلة لأنشطة الأسبوع أوّلاً بأوّل.

ماهو أسبوع مقاومة الأبارتهايد “الإسرائيلي”؟ @Israeli Apartheid Week

هو سلسلة عالمية من الفعاليات والأنشطة التي تهدف إلى نشر الوعي بنظام الإستعمار والأبارتهايد (الفصل العنصري) الإسرائيلي المفروض على الشعب الفلسطيني.
بدأت فعاليات هذا الأسبوع لأوّل مرة في جامعة تورنتو الكندية عام 2005، اثر استجابة الطلبة التقدّميين هناك لنداء لجنة المقاطعة الفلسطينية، التي تقود الحملة العالمية للمقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على اسرائيل (المعروفة بـ BDS). وبحلول 2009 انتشرت التظاهرة في أكثر من 40 مدينة حول العالم، وقد نٌظّمت في 20 دولة سنة 2017.

وتُنظّم هذه السنة الدورة الرابعة عشرة لأسبوع مقاومة الأبارتهايد الإسرائيلي (الذي يقام حول العالم في الفترة الممتدة من 19 فيفري إلى 17 أفريل) تحت شعار “70 عاما من النكبة المستمرة”. إذ تتزامن سنة 2018 مع مرور 70 عاما على النكبة الفلسطينية في 1948، وما شهدته من جرائم التطهير والتهجير العرقي التي انتهجتها العصابات الصهيونية ضدّ الشعب الفلسطيني.

#أسبوع_مقاومة_الأبرتهايد_الصهيوني_تونس2018 #IAW_TUNISIA_2018

#IAW2018

  • رجاء العمري



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *