خطايا تصل إلى 2000 دينار في انتظار المواطنين

440
تونس ريفيو.. للمواطن صورة وصوت وقلم ||

في بلاغ لها أفادت وزارة التجهيز و الإسكان و التهيئة الترابية اليوم الثلاثاء 13 مارس، دخول الأمر الحكومي عدد 59 المؤرخ في 16 جانفي 2018 و المتعلّق بضبط الجدول التعريفي لمقدار الخطيّة الإداريّة لكلّ أنواع الاعتداءات المسجّلة على ملك الدولة العمومي للطرقات حيّز التطبيق بتداءا من الغد الأربعاء 21 مارس 2018 .

و يأتي هذا الأمر للحدّ من الإستغلال غير القانوني للطرقات المرقّمة، خاصّة، أنّ جميع المخالفات تمسّ بشكل مباشر من سلامـة المرور و تعرقل و تشكّل خطرا على حركة الجولان من ذلك الوقــوف على الرصيف أو حاشية الطريق أو بأماكن يمنع فيها الوقوف حسب علامات الطريق. و يهم الإستغلال غير القانوني أيضا، إلقاء فواضل البناء و الفضلات و المودعات على حواشي الطرقات و إقامة البناءات أو العلامات الإشهارية دون ترخيص أو تركيز تجهيـزات أو عوائق أو حفـر من شأنها أن تلحق ضررا بالطرقات و بسلامة المــرور أو تحدّ من الرؤية لمستعملي الطريق إلى جانب تصريف الميـاه المستعملة أو سكب الزيـــــوت أو المواد التي تتسبّب في الإخلال بوظيفة الطريق و الانزلاق و الحوادث.
و أوضحت الوزارة أنّها قامت بتكليف أعوان محلّفين بضبط المخالفات والاعتداءات المسجّلة.
و تم ضبط هذه الخطايا كالآتي:
-إلقاء فواضل البناء أو الأتربة أو بقايا النباتات و الأشجار و نفايات الحدائق و الفضلات المنزلية على ملك الدولة العمومي للطرقات أو بمناطق الإرتفاق المخصصة له: خطية بقيمة 1000 د عن كل عملية.
-وقوف العربات في الأماكن غير المخصصة لذلك أو غير المرخص فيها أو تعيق حركة الجولان: 300 د عن كل عربة.
-توقّف العربات في غير الأماكن المخصصة لذلك أو غير المرخص فيها أو تعيق حركة الجولان: 200 د عن كل عربة.
-تركيز بنايات أو أكشاك دون ترخيص على ملك الدولة العمومي للطرقات أو بمناطق الارتفاق المخصصة له: 100 د عن كل متر مربع.
-إقامة الركائز الإشهارية دون ترخيص على ملك الدولة العمومي للطرقات أو القابلة للرؤية منه على العقارات المجاورة، مقدار الخطية الإدارية بالدينار: 2000د عن كل ركيزة إشهارية.
-وضع اللافتات الإشهارية من المادة اللينة دون ترخيص على ملك الدولة العمومي للطرقات أو القابلة للرؤية منه على العقارات المجاورة: 1000د عن كل لافتة إشهارية.
-إلصاق سندات إشهارية أو إرشادية أو إعلامية أو توجيهية تحت الجسور أو على الأعمدة الكهربائية أو المنشات و التجهيزات التابعة لملك الدولة العمومي للطرقات أو الكتابة عليها: 300 د عن كل عملية.
-سكب زيوت أو مواد سائلة مضرة أو خرسانة على قارعة ملك الدولة العمومي للطرقات وارتفاقاته وبمنشات تصريف مياه الأمطار والمساحات الخضراء و مختلف فضاءات التابعة للملك الدولة العمومي للطرقات: 600 د عن كل عملية.
-تصريف المياه المستعملة على قارعة الطرقات أو بقنوات تصريف مياه الأمطار: 400 د عن كل عملية.
-حفر ملك الدولة العمومي للطرقات: 100 د عن كل عملية.
-إقامة مخفضات سرعة عشوائيا على ملك الدولة العمومي للطرقات: 1000 د عن كل مخفض سرعة.
-مد قنوات الري أو أي نوع آخر من القنوات على ملك الدولة العمومي للطرقات: 100 د عن كل متر خطي.
-تهشيم عمود كهربائي: 2000 د عن كل عملية.
-تهشيم فوانيس الأعمدة الكهربائية و الإضرار برسومات الطريق أو النقاط الكيلومترية وكل التجهيزات الأخرى التابعة للملك العمومي للطرقات أو الكتابة عليها: 400 د عن كل عملية.
-تهشيم إشارات أو علامات المرور العمودية: 1000 د عن كل عملية.
-تهشيم زلاقات الأمان: 100 د عن كل متر خطي.
-الربط بعمود كهربائي للتزود بالكهرباء: 2000 د عن كل عملية.
-الانتصاب بواسطة وسائل النقل أو غيرها لبيع الخضر و الغلال و مختلف السلع على ملك الدولة العمومي للطرقات: 300 د عن كل عملية.
-ترك عربة أو هيكل عربة مهمل أو بغرض استغلالها على ملك الدولة العمومي للطرقات او بمناطق الارتفاق المخصصة له: 500 د عن كل عربة أو هيكل عربة.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *