حدث في مثل هذا اليوم1 فيفري   

64
تونس ريفيو.. للمواطن صورة وصوت وقلم ||

  1662 – القرصان الصيني “كاوشينجا” يستولي على جزيرة تايوان بعد حصار دام 9 أشهر.

1793 – فرنسا تعلن الحرب على المملكة المتحدةوهولندا.1814 – أكبر ثورة لبركان مايون بالفلبين تقتل 1200 شخص.1856 – انتهاء حرب القرم بين الدولة العثمانيةوالإمبراطورية الروسية والتي ساندت فيها فرنساوإنجلترا العثمانيين، واستمرت هذه الحرب سنتين ونصف السنة.

1877 – إيزاك برجس وويليام لونجستريت يحصلان على براءة اختراع أول قارب بخاري في الولايات المتحدة.1881 – إلقاء القبض على أحمد عرابي ورفاقه بعد دخول       الإنجليز للقاهرة.

1947 – رئيس الوزراء الأردني إبراهيم هاشم يقدم استقالته للملك عبد الله بن الحسين.

1948 – تأسيس ماليزيا الاتحادية من اتحاد تسع ممالك كانت خاضعة للاحتلال البريطاني.

1953 – فيضانات عارمة في هولندا.

1958 -سوريا ومصر توقعان على ميثاق الوحدة العربيةبين البلدين تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة.               إصدار أول طابع بريد كويتي.  

1965 – تأميم الهاتف والبرق في الكويت.

1979 – الخميني يصل إلى العاصمة الإيرانية طهران بعد غياب في المنفى استمر 15 عامًا.

2003 – مكوك الفضاء كولومبيا يتقطع إلى قطع صغيرة عند دخوله المجال الجوي للأرض ويقتل رواد الفضاء السبعة الذين كانوا على متنه.

2008 – حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يعين نجله حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم وليًا للعهد في الإمارة.

2011 -الرئيس المصري محمد حسني مبارك يعلن عدم ترشحه لانتخابات الرئاسة المقلبة والدعوة لتعديل مواد في الدستور حول تقييد الفترات الرئاسية وإلغاء القيود على الترشح لها وذلك على إثر إندلاع ثورة 25 يناير.

ملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين يقبل استقالة حكومة سمير زيد الرفاعي والتي أتت بعد عدة أسابيع من إندلاع مظاهرات احتجاجية ضد سياسات حكومته الاقتصادية بالإضافة إلى المطالبة بالإصلاح السياسي، ويكلف معروف البخيت بتشكيل الحكومة الجديدة.

2012 – أعمال قتل و شغب في ستاد بورسعيد عقب مباراة كرة القدم بين ناديي المصري والأهلي، وأدت إلى سقوط 73 قتيلًا من صفوف جماهير ألتراس أهلاوي و مئات الجرحى.سميت إعلاميا بـ«مذبحة ستاد بورسعيد».

2015 – منتخب فرنسا يفوز ببطولة العالم لكرة اليد للرجال للمرة الخامسة في تاريخه.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *