هل نرى جميع الألوان حقا؟ 

138
تونس ريفيو.. للمواطن صورة وصوت وقلم ||

الكلب بإستطاعه رؤية إلا لونين فقط لأن لديه خليتين حساستين للضوء بالشبكية أو خلية المخروط في حين أن الإنسان لديه ثلاثة خلايا التي نسبيا لا تسمح له برؤية جميع الألوان فهم فقط الأحمر , الأزرق و الأخضر و جميع درجات هاته الألوان و هي 10 مليون درجة لون مختلفة حيث أن كل عين في نفس الشخص يمكن أن تستقبل اللون باختلاف بسيط كما أثبتت الأبحاث أن للنساء لهن قدرة التمييز بين الألوان أكثر من الرجال في حين أن بعض الحيوانات لها القدرة على استقبال أكثر من ثلاث أنواع من الألوان مثل الطيور, الزواحف, الأسماك أما معظم الثدييات فهي تنائية اللون أو أحادية اللون.
بعض الأشخاص لهم أربعة خلايا حساسة للضوء و يطلق عليهم إسم رباعي اللون أو “tetrachromate” و يمثلون 3% من البشر و أغلبهم من النساء.

ويمتلك مثل هذا الشخص نسخة مختلفة قليلا من الخلايا المخروطية المتوسطة أو طويلة الموجات ,عموما هناك دليلا قويا على إمكانية حدوث ذلك, وهو الإناث بتركيبهم الجيني, حيث أن عقلهم يمكن أن يستوعب الخلايا الزائدة و تكون لهم قدرة خارقة للرؤية.

الفنانة ‘Concetta Antico’ هي واحدة من هؤلاء الأشخاص و قد أكدت أنها بإستطاعها رؤية عديد الألوان بالظل و بالسماء في الليل و هذا ما يدل على أننا لسنا قادرين على رؤية كل الألوان.

شيماء الشعباني*




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *