ملتقى عليسة الدولي للمبدعات.. عرس آخر ينضاف للساحة الثقافية

772
تونس ريفيو.. للمواطن صورة وصوت وقلم ||

ضيفات من الحجم الثقيل و مخرجات داعمة لنضال المرأة العربيّة

ملتقى عليسة الدولي للمبدعات عرس ابداعيّ مرتقب تنتظره الساحة الثقافية التونسية و العربية . هذا المولود الثقافي الجديد كان ببادرة من جمعية تونس للإبداع و السياحية الثقافية التي يرأسها الشّاعر التونسي عادل الجريدي و ثلّة من نشطاء الحقل الثقافي ، الملتقى المنتظر إنعقاده خلال شهر مارس القادم سينتظم تحت شعار ” تونس عاصمة المبدعات ” متناولا موضوع ” المرأة المبدعة و معوقات التحرّر ”.

كما لم يتم لحد هاته اللحظة الإعلان الرسمي عن برنامج الدورة حيث صرح الشّاعر عادل الجريدي باسماء الدول الممثلة في شخص الضيفات المشاركات لتضم القائمة كل من تونس ،ليبيا ،الجزائر ، المغرب ،فلسطين ، سوريا ، لبنان ، الاردن ، العراق ،مصر ،الامارات ، السعودية ، السودان ،موريطانيا ،تركيا ،ايران ،فرنسا ،اسبانيا ،كندا و رومانيا.

و برغم عدم الإفصاح عن كافة القائمة الإسمية للضيوف إلا أننا توصلنا لبعض الأسماء مع كون لجنة التنظيم تستعد لعقد ندوة صحفيّة في القريب العاجل .إذ شملت القائمة بعض الأسماء الكبيرة في عالم الإبداع و البحث العلمي المختص في القضايا النسائية و شواغل المراة العربية كالدكتورة أمال موسى و حياة الرّايس من تونس إضافة للشّاعرة نيفين الهوني من ليبيا والأديبة زهور ونيسي من الجزائر أما من جمهورية سوريا ستكون الضيفة الشاعرة انتصار سليمان بالاضافة الى مشاركات دولية أخرى تحفّظ مدير ملتقى عليسة الدولي عن ذكرها .

حيث تطمح إدارة المهرجان رفقة المثقفين العرب و الأجانب إلى الإشتغال على ”الميثاق الدولي للمبدعات المناهضات للعنف المسلّط على المرأة” الذي سيطرح للتوقيع قريبا و يدعّم لاحقا بتوقيع المبدعات المشاركات و في علاقة أيضا بنضال المرأة العربيّة يصدر الملتقى ” العهد الدولي لدعم نضال المرأة العربيّة ” و قد سميّ بالعهد تكريما للمناضلة الفلسطينية عهد التميمي .




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *