أحزاب و جمعيات و منظمات تونسية تدين قرار الإمارات و تدعو السلطة التونسية للتحرك الجدي

167
تونس ريفيو.. للمواطن صورة وصوت وقلم ||

 

طالبت عدد من الجمعيات والمنظمات التونسية والأحزاب، السلطات التونسية بإتخاذ موقف جدي و التصدي إلى الإجراء المانع للتونسيات من السفر أو المرور بدولة الإمارات. مع العلم أن المسألة تجاوزت المنع إلى إحتجاز جوازات سفر ل70 مواطن تونسي في أحد مطارات الإمارات صباح اليوم الأحد .

 

إذ عبر الحزب الجمهوري في بيان صادر صباح اليوم الأحد عن “إدانته الشديدة للقرارات التمييزية التي اتخذتها الخطوط الإماراتية ضد المرأة التونسية خاصة و التونسيين عامة . و يدعو الحكومة التونسية إلى الرد على هذه الخطوة العدائية بما يحفظ كرامة التونسيين و ذلك بمنع شركة الطيران الاماراتية من إستعمال مطاراتنا أو عبور الأجواء التونسية . ”

 

كما دعى حزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات في بيان أصدره أمس السبت أن ” كل من مؤسسة الرئاسة والدبلوماسية التونسية إلى مراجعة أركان العلاقة الثنائية مع دولة الإمارات العربية المتحدة وإلى اتخاذ التدابير اللازمة والآنية الرامية إلى حماية كل التونسيين والتونسيات والذود عن كرامتهم”.

 

و ندد حزب حراك تونس الإرادة في بيان له أمس السبت بإجراء منع السفر ضد التونسيات للإمارات و “الذي ينتهك حق السفر والتنقل ويخالف كل الاعراف الدبلوماسية والتراتيب الخاصة بالنقل الدولي”

كما أن الحزب “يستغرب من الموقف المتخاذل للسلطات التونسية التي بقيت غائبة عما يحدث، واستقبلت بشكل روتيني السفير الاماراتي واكتفت بنقل ما يحدث دون التعبير عن اي موقف. ويطالبها بالتطبيق الفوري لمبدأ المعاملة بالمثل، واتخاذ كل الاجراءات الكفيلة بحماية جاليتنا في ذلك البلد.”

 

و أما حزب المسار الديمقراطي الإجتماعي فقد أدان القرار “التمييزي و العنصري” في بيان له مضيفا انه “يدعو المواطنين والمواطنات إلى مقاطعة شركات النقل الجوي الإماراتية وإلى التشهير بهذا القرار التمييزي والمسيء للشعب التونسي.”

 

و أما الجمعيات فقد نددت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية و الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات ووجمعية بيتي، في بيان مشترك أمس السبت، قرار المنع الذي اعتبروه “التمييزي والعنصري” والذي اعتبرت أن فيه مس من سيادة الدولة التونسية ومن كرامة النساء التونسيات وانتهاك لحقوقهن الأساسية.

حسام طوبان



مراسل صحفي لتونس ريفيو بولاية أريانة و مدون و ناشط بالمجتمع المدني


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *